تصنيف التربة في سوريا

مشاركة:

التربة اللحقية في سوريا التربة البركانية في سورية التربة الكلسية في سوريا انواع التربة في سورية المشكلات التي تعاني منها التربة في سوريا التربة الرملية في سوريا اين توجد التربة الكلسية في سوريا التربة المتوسطية



صدرت عدة تصانيف للتربة في سورية، كما تختلف التسميات من تصنيف لآخر، فمثلاً يطلق العلماء السوفييت على التربات الكلسية السورية اسم التربات القرفية، كما يطلق عليها البعض اسم التربات الكستنائية أو السهبية، أما التصنيف الأمريكي فهو يضم هذه التربات في أكثر من مجموعة تتبع أقسام منها مجموعة التربات الجافة(أريدوزول)، وقسم آخر (ترب شابة/إنستبيزول)، وقسم آخر (التربات المقلوبة/ڤيرتيزول)، كما قد يطلقون تسمية عامة كالتربات المتوسطية وتضم معها التربات البازلتية.
.
  
إن من أبرز الدراسات التي تمت عن ترب القطر هي دراسة العالم الهولندي (فان لير) الذي درس كامل سورية في 1953 ثم في 1965, ووضع خريطة إجمالية بمقياس (1/1000000)، ودراسات المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة(إكســـاد) وفق التصنيف الأمريكي الحديث، وفيما يلي تصنيف التربات السورية وفقاً لهذا التصنيف:(الشكل 24)

1-    رتبة التربات الجافة:

تنتشر في المناطق الصحراوية في سورية والأماكن التي يقل تهاطلها عن 200ملم، وهي ترب مرتفعة القلوية، وفقيرة بالمواد العضوية، لكنها غنية بالمركبات الملحية والصودية والكربوناتية والكبريتية وسيلكات الطين، وهي تشمل التربات التالية:

المجموعة الأولى: تضم ثلاث زمـر هي:
-التربات الكلسية النموذجية: تنتشر في القسم الجنوبي والأوسط من البادية وفي مناطق متفرقة حول نهري الفرات و الخابور, وفي منخفضات القلمون وأجزاء من حوضه دمشق, وهذه التربات فقيرة بالمواد العضوية والرطوبة, ويحتوي الأفق الكربوني منها على الجزء الأكبر من المركبات الكلسية, وقد لا يزيد عمقه على 50 سم, إلا أن العمق يزيد عن ذلك في أماكن تراكم المجروفات الحصوية والسيلية, وتقل نسبة المركبات الكربونية والطينية الكلسية كلما زاد العمق.

-              التربات الكلسية الحجريــة قليلة العمق: إن هذا النوع غني بالمفتتات الحجرية وقرب من قاعدته الصخرية, إذ يقل عمقه عن 25 سم عادة وقد يصل إلى 50 سم, آفاق هذه التربات غير واضحة تماماً وقد تقتصر على أفق واحد, وهي فقيرة بالمواد العضوية, وتنشر هذه التربات في الحماد, كما تتشكل على السطوح العليا للحجارة قشرة رقيقة صلبة مؤلفة من أكاسيد الحديد والمنغنيز.

-              التربات الكلســــــية الجافة: تشغل هذه التربات مساحة قدرها (36500كم2), وتتركز خاصة في جنوب سورية والجزء الغربي من سهل الفيضات والأحواض الجبلية التدمرية, حيث تتجمع المركبات الكلسية بغزارة في أفق الترسيب الكلسي ومظهرها الخارجي أصفر مائل للبني, وقد لا يزيد عمق التراكمات على 10 سم من السطح الخارجي.

المجموعة الثــــــــانية:

التربات الطينية المتغيرة: يسميها (فان لير) بالتربات البنية الصفراء، وتحتل مساحة محدودة من سورية، حيث تظهر في الأجزاء الجنوبية الغربية وقرب دوما وغوطة دمشق، وهي متحدة هنا مع ترب فجة، كما تشغل مساحة(9380كم2)، وتتميز بغناها بالمركبات الكلسية في الجزء الأدنى من المقطع الترابي، وقد تحوي على قشرات صحراوية في المناطق الجافة، وتحتوي على أفق تراكم طيني(كامبي)، وقد تم تمييز الزمر التالية منها:

-              التربات الطينية النموذجية: لونها بني محمر, جيدة الصرف وعميقة, وتحتوي في أعماقها على مركبات كربوناتية.

-              التربات الطينية الصخرية: تشبه السابقة إلا أنها أغنى بالمواد العضوية وأقل سماكة, لا يزيد عمق الصخر فيها على 50 سم.

-              التربات الطينية الراطبة: توجد وسط الغوطة, وتتميز أن آفاقها مشبعة بالرطوبة, لفترة لا تقل عن 90 يوم بالعام, لونها داكن لارتفاع نسبة الدبال, وترى في أقسامها الدنيا بقع تعبر عن الإشباع بالرطوبة.

-              التربات الطينية المتوسطية: تصادف في أماكن محدودة في القريتين والمحطة الرابعة وتدمر, وهي أغنى بالمواد العضوية من الزمر السابقة.

المجموعة الثالـــــــثة: وهي:

التربات الجصية: تحتل هذه التربات مساحة واسعة من الشمال الشرقي، تبلغ مساحة هذه المناطق (35580كم2)، أي قرابة 20% من مساحة سورية، تحتوي هذه التربات على نسيه عالية من المواد الجصية (10-35%) قرب السطح، و(50-70%) في الأعماق بالنسبة للترب الضحلة، بينما تبلغ هذه النسبة 15% في التربات العميقة، وهي فقيرة جداً بالمواد العضوية ولونها أصفر باهت، وتماسك الأفق العلوي ضعيف، وإن وجود الص يجعلها غير صالحة للزراعة، كما تتميز بسوء التهوية.

لقـــــــد تم تمييز أربع زمر لهذه التربات هي:

-              التربات الجصية النموذجية: وهي ترب غنية بالجص, هشة, سماكتها جيدة, وتشاهد في مصاطب الفرات وفي عدرا وحران العواميد وشمال العتيبة.

-              التربات الجصية الكلسية: تشبه التربات الأولى لكنها تختلف عنها في أنها تحتوي أفقاً من الكلس فوق الأفق الجصي, كما أن الأفق الجصي أقل غنى من الزمرة الأولى, وتتركز هذه التربات في مرتفعات جبيسة وجريبة وشمالي الكوم ومصاطب الفرات قرب دير الزور.

-              التربات الجصــــــية الطينية: تشبه النموذجية لكنها تحتوي أفق طيني يتكز فوق الأفق الجصي الأقل غنى بالجص من الزمرة النموذجيــــة.

-              التربات الجصية المتحجرة: تشاهد في جبل البشري وشمال البصيرة وقرية حلبية في دير الزور, يتميز أفقها الجصي بوجود حبيبات جصية متماسكة بشدة, وتصل نسبة المركبات الجصية في الأفق الجصي إلى 60%, كما تتم فيها عمليات التخمير الجصي لتناوب عمليات تسخين التربات صيفاً مع الانحلال بالأمطار شتاءً.


24/ أنواع التربات الفيسفوري

المجمـــــوعة الرابعة:

التربات القديمة: تصنف في مجموعة التربات الجافة(أريدوزول) وهي محدودة الانتشار، إذ لا تزيد مساحتها على(3370كم2)، وتشاهد خاصة في منخفضات سلسلة لبنان الشرقية ومنطقة النبك وحسيا وشرقي قطنا، وأهم ما يميزها وجود أفق كلسي متصلب على شمل قشرة قاسية، قريبة من السطح الخارجي، وتتضمن هذه التربات الزمر التالية:

-              التربات القديمة المتوسطية: تميل للجفاف, إلا أن رطوبتها ترتفع جداً في الشتاء وبداية الربيع, ويقع الأفق المتصلب على عمق لا يزيد على 50 سم.

-              التربات القديمة النموذجية: يوجد فيها أفق طيني فاتح اللون, يعلو الأفق الكلسي المتحجر, وتعتبر ترباً فقيرة برطوبتها وموادها العضوية.

-              التربات القديمة الصخرية: الأفق الكلسي قريب جداً من السطح, ولا يزيد عمقه على 50 سم.

المجموعــــة الخامسة:

التربات المالحة: تشغل مساحة محدودة من سورية، إذ لا تزيد مساحتها على(3000كم2)، وتظهر خاصة في المنخفضات الملحية (البوارة–الجبول–جيرود...)، ووادي الفرات بين الميادين والبوكمال، وتتميز هذه الأماكن بالمياه الباطنية العالية الملوحة، لذلك ترتفع المحاليل الملحية نحو الأعلى بالخاصة الشعرية، للتتكز على أعماق تتراوح بين (0-75 سم) عن السطح، وهذه التربات عير صالحة لنمو النباتات بسبب ارتفاع الملوحة وليس بسبب نقص الرطوبة، ونميز في هذه التربات رتبة واحدة رئيسية هي:

التربات المالحة النموذجية: تحتوي على أفق ملحي قريب من السطح, وتتميز بفقرها بالمواد العضوية, وهي تتركز حول السباخ, كما أن هناك مساحات من الأرض المالحة الغنية بالرطوبة, تعرف باسم التربات المالحة الراطبة, ملوحتها أقل من النوع السابق واستصلاحها أسهل, كما في أحواض العتيبة والغاب والمطخ.

1-    رتـــبة التربات الشـــــابة:

تحتل حوالي 25% من مساحة سورية، وتغطي أهم الأراضي الزراعية في سهول حمص وحماه وحوران وحلب وإدلب والجزيرة، وتتميز بتطور قطاعها التربات وهي تضم زمرتين رئيستين:

زمرة التربات الشابة البركانــــــية:
وتتمثل بترب بركان تل شيحان الواقع شمال مدينة شهبا، حيث تسود التربات المتوسطية المشبعة بالأسس الكلسية فوق المقذوفات البركانية، المؤلفة من فتات الخبث البركاني، ويعلوها أفق فاتح قليل السماكة، يكثر فيه الطين غير المتبلور.

زمرة التربات الشابة الفاتحة اللون: وتتمثل في سورية بست زمر من التربات هي:

-               زمرة التربات النموذجية: توجد في دمسرخو (اللاذقية), وجنوب شرق طرطوس وبين بحيرتي حمص والرستن وجنوب غباغب وفي حوض الزبداني, لونها أحمر أو مائل للبني, وهي رطبة في الشتاء وجافة تماماً في الصيف.

-               زمرة التربات المتوسطية: وهي ذات نظام متوسطي من حيث رطوبتها وأفقها كلسي أو بني فاتح, فقير بالدبال وقليل السماكة وتعتبر من أهم انواع التربات الشابة الفاتحة اللون في سورية وتنتشر على مساحات واسعة في شمال الجزيرة بين الحسكة والقامشلي ورأس العيـــــن, وجنوب سورية (بين جبل العرب والجولان).

-               زمرة التربات الصخرية الضحلة: تظهر ضمن الأنواع الأخرى من التربات, كتربة مرافقة ثانوية في الأماكن المتموجة التضاريس, مما يؤدي لانجرافها, وتتم حمايتها بوساطة المدرجات.

-               زمرة التربات المقلوبة: وتختلف عن النموذجية بارتفاع نسبة الغضار فيها, وتوضع في أماكن محدودة من شمال وجنوب سورية.

-               زمرة التربات الكلسية المتحجرة: تتميز بأفقها الكلسي المتحجر, وتنتشر في سهول حلب وإدلب وحماه, كما تظهر كتربة مرافقة في المنطقة المحصورة بين بحيرة حمص (قطينة) ووادي السعن.

-               زمرة التربات الصخرية المتقطعة: وتظهر مخلوطة مع النموذجية. انتشارها محدودبين سرغايا والزبداني.

2-    رتبــــــة التربات الفـــــــجة:

تشغل 14% من مساحة سورية، وتلي بالأهمية المجموعات الجافة والشابة وتسود في المرتفعات والأوديــة والحفـــــر، وتتمثل في سورية بأربع زمر لم يتم تطورها تربـــيّاً بشكل واضح وهي:

-       زمرة التربات الرملية: وهي أقل التربات الفجة أهمية وانتشاراً وتتوضع بين دير الزور وجبل البشري, وغرب سباخ الموح والجبول, ومناطق ضيقة من الساحل.

-       زمرة ترب الردم البشري: تظهر في مدرجات جبل قاسيون, وبجوار مناجم الفوسفات جنوب تدمر, كما تظهر مختلطة مع غيرها من التربات في بساتين غوطة دمشق.

-       زمرة التربات الطمويـــــة: تتميز بحداثتها وعدم وضوح آفاقها, وتنتشر على طول المجاري المائية, في السهول الفيضية والمصاطب, كما توجد في مناطق الخبرات والفيضات والحوضات المغلقة, وكثيراً ما تختلط مع التربات المتملحة والقلوية في وادي الفرات والأودية المنتهية إليـــــه.

-       زمرة التربات التربات المنجرفة والمنهالة: وتوجد في المناطق المعرضة للانجراف وأقدام الجبال, وقد تختلط بغيرها من التربات, وتحفظ بعمل المدرجات. هذا ويوجد ضمن كل نوع من الزمر الأربع الفجة، نوعان من التربات: ترب صحراوية وأخرى متوسطية، وذلك تبعاً للنظام الرطوبي والمناخي الذي تتوضع فيــــه.

3-    رتبــــة التربات اللينة (الناعمة):

تنتشر في حوضات الانهدام السوري (الغاب والعشارنة والبقيعة) وفوق الصخور البازلتية (جبل العرب وحمص والقنيطرة وحوران وتلكلخ والجزيرة العليا)، حيث تكون في هذه المناطق البازلتية ترب مرافقة، وهي تضم زمرتين:

-               الزمرة الرندزينية: توجد في بعض المواقع الجبلية الساحلية تحت الغابة كما في بوقا, وفي المصاطب الساحلية حتى ارتفاع 200م, وهي جيدة الصرف, وأفقها السطحي لين, يليه أفق طيني غني بالفحمات.

-               الزمرة المتوسطية: توجد حرة أو مرافقة لغيرها, كما في مناطق الجزيرة العليا والبسيط وشمال حلب ووعر حمص وهضبة تلكلخ وحوران والجولان.

4-    رتبة التربات القلويـــــة:

توجد في أقصى الشمال والجنوب، وبعض الأماكن الوسطى، وهي غنية بالطين الذي ينتفخ بالماء وينكمش بالجفاف، مما يؤدي لتشققها في الفترات الجافة، أما في المناطق البازلتية وشمال الساحل حول جبلة وشمال حلب، فتترافق مع التربات اللينة والشابة، وتضم هذه التربات ثلاث زمر هي:

-         الزمرة النموذجية: درس لها مقطع نموذجي قرب قرية سليم شمال السويداء.

-         الزمرة المختلطة: درس لها مقطع نموذجي في وادي الزيدي شرق مدينة ازرع.

-         الزمرة القديمة: توجد في نطاق ضيق في المناطق الطينية من الساحل السوري.

5-    مجموعات التربات الأخرى:

تفرعات المجموعة الألومينية– الحديدية المتوسطية الحمراء: توجد بشكل متناثر في بعض مناطق الساحل والجزيرة العليا والقنيطرة وحلـــب.

تفرعات المجموعة الأكسيديــــة: تنتشر في القسم الجنوبي الغربي من محافظة حمص، وذلك بين سطوح الصبات البازلتية النيوجينية، البالغ عددها أكثر من عشرين صبه، وخاصة في جبل الحــــــلو، وهي غنية بالأكاسيد الحرة، وخاصة أكاسيد الحديد والألومنيوم، كما يدخل في تركيبها طين الكاولينيت المتبلور.

تعليقات

الاسم

الاساليب الكمية فى الجغرافيا,2,الإستشعار عن بُعد,1,البيئة,1,التخطيط العمراني,1,الجغرافيا الاقتصادية,1,الجغرافيا الإقليمية,3,الجغرافيا البشرية,9,الجغرافيا التاريخية,2,الجغرافيا الحيوية,1,الجغرافيا السياسية,3,الجغرافيا الطبيعية,36,الجغرافيا العامة,1,الجغرافيا المناخية,15,الجيومورفولوجيا,18,الخرائط,36,الطبوغرافيا,1,المساحة,8,المساحة التصويرية,1,المساحة المستوية,3,تصميم الخرائط,4,جغرافيا افريقيا,1,جغرافية العالم الإسلامي,1,جغرافية العالم العربي,3,جغرافية القارات,1,خرائط التوزيعات البشرية,2,خرائط الطقس والمناخ,9,كتب,51,نُظم المعلومات الجغرافية,5,AutoCAD,1,GPS,1,
rtl
item
المعرفة الجغرافية | كتب ومقالات في جميع فروع الجغرافيا: تصنيف التربة في سوريا
تصنيف التربة في سوريا
التربة اللحقية في سوريا التربة البركانية في سورية التربة الكلسية في سوريا انواع التربة في سورية المشكلات التي تعاني منها التربة في سوريا التربة الرملية في سوريا اين توجد التربة الكلسية في سوريا التربة المتوسطية
https://4.bp.blogspot.com/-3s1wQxf2c0Q/Wsm_NiGjJUI/AAAAAAAAA4o/rYZ-HMsdt-4TQsGO25GasFmB2nKOOn1MgCLcBGAs/s320/%25D8%25AA%25D8%25B5%25D9%2586%25D9%258A%25D9%2581%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B1%25D8%25A8%25D8%25A9%2B%25D9%2581%25D9%258A%2B%25D8%25B3%25D9%2588%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25A7.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-3s1wQxf2c0Q/Wsm_NiGjJUI/AAAAAAAAA4o/rYZ-HMsdt-4TQsGO25GasFmB2nKOOn1MgCLcBGAs/s72-c/%25D8%25AA%25D8%25B5%25D9%2586%25D9%258A%25D9%2581%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B1%25D8%25A8%25D8%25A9%2B%25D9%2581%25D9%258A%2B%25D8%25B3%25D9%2588%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25A7.jpg
المعرفة الجغرافية | كتب ومقالات في جميع فروع الجغرافيا
https://www.geographyknowledge.com/2018/04/blog-post_6.html
https://www.geographyknowledge.com/
https://www.geographyknowledge.com/
https://www.geographyknowledge.com/2018/04/blog-post_6.html
true
7639022694122014491
UTF-8
تم تحميل كل المواضيع لا يوجد إي موضوع. مشاهدة الجميع قراءة المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات موضوع مشاهجة الجميع مواضيع متعلقة تصنيف أرشيف بحث كل المواضيع لا يوجد أي موضوع مطابق مع بحثك. العودة إلى الرئيسية الإحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت أحد أثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر آلان 1 مذ دقيقة $$1$$ minutes ago 1 منذ ساعة $$1$$ hours ago أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من خمسة أسابيع متابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy