البيانات والمعلومات اللازمة لتصميم الخريطة

مشاركة:

تصميم الخرائط الجغرافية,بحث عن تصميم وقراءة الخرائط,تصميم الخريطة,ما هي الخرائط التفاعلية,مراحل انتاج الخريطه,انتاج الخرائط من الصور الجوية,الخرائط الرقمية ,ماهي الخرائط الرقمية,علم الخرائط أساسيات الخرائط أنواع الخرائط رسم الخرائط,اعداد الخريطة المدرسية,انواع الخريطة,


الخريطة من وجهة النظر المساحية عبارة عن بناء هندسي له خصائصه الهندسية التي تقوم على الإسقاط العمودي لسطح الأرض وما عليه من ظاهرات جغرافية على المستوى الأفقي بمقياس رسم محدد، والخريطة من وجهة النظر الخرائطية عبارة عن تنظيم مكاني للمعلومات والبيانات والظاهرات الجغرافية الموقعة عليها برموز وعلامات تعكس صفاتها وخصائصها، لذا يجب ان يكون تصميم تلك الرموز والعلامات مناسباً ودقيقاً بحيث تشرح نفسها بنفسها بصورتها الفردية وبصورتها الجماعية عن طريق علاقاتها ببعضها البعض وبحيث يحقق محتوى الخريطة الغرض والهدف المطلوب من إنشائها.



1- مفهوم التصميم.



ويقصد بالتصميم "Design" إنشاء شيء لم يكن له وجود من قبل. ويتضمن هذا التعريف ضرورة معرفة الغرض المطلوب تحقيقه من هذا الشيء قبل القيام بعملية التصميم، لأن هذا الشيء الذي يحقق غرض معين أو وظيفة معينة هو هدف التصميم. 
ويستخدم مصطلح "التصميم" لشرح وتوضيح مجموعة من الأنشطة والعمليات التي تؤدى فى النهاية إلى تصميم شيء محدد، مثل مبنى أو مدينة، أو إلى تصميم نظام معين، مثل شبكة الطرق.

ويرتبط التصميم بالإنشاء ارتباطاً ًوثيقاً، والإنشاء "Construction" يعنى التصنيع والإنتاج فالمهندس المعماري هو الذي يصمم المبنى، والمهندس الإنشائي (البنَاء) هو الذي يشيده.

 ولكن يكون المصمم ناجحاً يحب أن يكون على دراية وفهم بعملية التصنيع والإنتاج، وأيضاً لكي يكون الصانع أو المنتج ناجحاً يجب أن يكون ملماً بعملية التصميم، وبذلك يتداخل التصميم مع التصنيع الإنتاج.

 ويعتبر المصمم وكيلاً لمستخدم "User" هذا الشيء ويمثله، أي أن المصمم -على الأقل من الناحية النظرية-يرتبط بمفهوم الوكيل "The Attorney".

 وعلى الرغم من أن المستخدم يمكنه تحديد ما يريده، إلا أنه يتوقع من المصمم أن يقوم بتصميم هذا الذي يريده على أكمل وجه.

 ويعنى هذا من الناحية العملية وطبقاً لمفهوم السوق أن يقوم المصمم بتصميم شيء يمكن تسويقه، من ثم أصبح مطلوباً منه أن يعرف كيف يفكر ويتصرف المستخدم وذلك عن طريق النماذج العلمية التي تشرح وتصور النشاط والسلوك البشرى.

وتنطبق تلك المفاهيم على التصميم الخرائطي، فالخرائطي يقوم بتصميم الخريطة التي يطلبها المستخدم، ويتوقع هذا المستخدم أن يجد فيها المعلومات والبيانات التي يرغبها، وأن تكون تلك البيانات والمعلومات واضحة ويمكن التوصل إليها والحصول عليها بسهوله.

 ولذلك يقوم الخرائطي بتطبيق النماذج العلمية فى تحليل الاتصال البصري "Visual Communication" بصفة عامة، وفى تحليل الاتصال الخرائطي "Cartographic Communication" بصفة خاصة، وذلك للوصول إلى تصميم خريطة جيدة يعكس محتواها الغرض الذي أنشئت من أجله ويمكن استخدامها عندما يكون الهدف هو الوصف والتحليل والتفسير عن طريق القياس.



2- النقاط اللازمة لتحديد البيانات اللازمة لتصميم الخريطة.



تحدد البيانات اللازمة لتصميم الخريطة الشكل النهائي لها، ومدى تحقيق الهدف منها أي صلاحيتها للاستخدام، لذا فإنها تعتبر من أهم مراحل تصميم الخرائط وتشتمل تلك المرحلة على معرفة وتحديد مصادر البيانات والمعلومات المطلوبة ثم جمعها وتقديمها. وينبغي مراعاة النقاط التالية عند القيام بهذه المرحلة:

1-   مراعاة الدقة فى جمع المعلومات وتقديمها وتصنيفها.

2-   أن يكون التجميع شاملا لكل المعلومات الضرورية لتصميم الخريطة.

3-   أن تتناسب كمية المعلومات مع مقياس رسم الخريطة، ومع كمية المعلومات فى اللوحات المجاورة (إذا كانت الخريطة تتكون من عدة لوحات)، وبشرط أن تتوافق تلك المعلومات مع طبيعة استخدام الخريطة أي تحقق الهدف المتوقع منه.

4-   إدراك الفرق بين جمع معلومات لتصميم وإنتاج خريطة جديدة، وجمع معلومات لتحديث خريطة تم إنتاجها من قبل.

5-   مراعاة خصائص المسقط الذي سيستخدم فى تصميم الخريطة.

ويجب على الخرائطي بعد تقييم المعلومات التي جمعها معرفة مواقعهاواماكنها٠ وكذلك القيام بتصنيف تلك المعلومات وتوضيح صفات وخصائص كل معلومة وعلاقتها بخصائص وصفات المعلومات المجاورة لها والمعلومات الأخرى التي تضمها الخريطة.

 ويتطلب تحديد صفات وخصائص المعلومات خلفية علمية جيدة بالظاهرات الجغرافية وسماتها، والقدر على إستقراء تلك السمات واسلوب توضيحها فى رموز وعلامات تدل عليها.

وكذلك خبرة فى تحويل المعلومات الوثائقية والرسمية إلى صورة بيانية سهلة وواضحة يمكن قراءتها وتفسيرها. وأيضا القدرة على التعامل مع جمع المعلومات بغض النظر عن مصادرها وذلك للوصول إلى تصميم خريطة صالحة للإستخدام وموثوق بها.



3- المعلومات المطوبة لتصميم الخريطة.



وتحتاج عملية التقييم إلى جهد كبير، إذ يتم تقييم مصادر المعلومات نفسها ومدى دققها ودرجة الوثوق بها والاعتماد عليها وصحة مقاييس رسمها أيه كانت فى صورة خرائطية وترتيب تلك المصادر تبعاً لأفضليتها ومدى تجانسها وكذلك التأكد من صحة الجداول الإحصائية والوثائق والمعاهدات الخاصة بالحدود والمناطق المحايدة والقرارات الخاصة بالحدود الإدارية وغيرها. 

وأيضاً نوعية وطرق وأساليب الإنتاج المتوفرة.
كما يمكن تقييم المعلومات وتأكيدها عن طريق الزيارات الميدانية والمسح الحقلي للتأكد من صحتها والتحقق من معاني الرموز والعلامات المستخدمة فى الخرائط المصنعة.

وتنقسم المعلومات المطوبة لتصميم الخريطة إلى:

1-   معلومات رئيسية أولية، وهي المعلومات التي يتم تجميعها لتصميم الخريطة مثل المعلومات الخامة بالطرق والمباني والمناطق السكنية ومراكز الخدمات والمطارات ومناطق الزراعي وأنواح المزروعات والنباتات الطبيعية وخطوط الساحل والمنشآت القائمة عليه والظاهرات الطبيعية كالمجاري المائية والبحيرات و'لبرك والمستنقعات وأشكال سطح الأرض الأخرى ونقط المناسيب.

2-   معلومات ثانوية تساعد فى تصميم الخريطة مثل معلومات أعماق المسطحات المانية المجاورة لخطوط الساحل وأيضاً التي بداخل اليابس وخصائص مياهها، والمعلومات الخاصة بالمباني كارتفاعاتها ومادة بنائها والخاصة بالطرق كطريقة إنشائها ونوع وكمية والحركة عليها، والخاصة بالسكان...٠ الخ.



4-أنواع البيانات والمعلومات اللازمة لتصميم الخريطة:



المعلومات التي تحتويها الخريطة هي المعلومات المكانية أي المعلومات التي لها موقع محدد ويمكن تحديده بالإحداثيات الجغرافية أو بالإحداثيات التربيعية الكيلومترية. وتنقسم تلك المعلومات حسب نوعها إلى:

1-   معلومات توجد في الطبيعة ولها مواقع جغرافية يمكن تحديدها وبالتالي يمكن توقيعها على الخريطة مثل الظاهرات الطبيعية وتلك التي من صنع الإنسان.

2-   معلومات وهمية توجد على الخريطة ولا توجد في الطبيعة مثل الشبكة الجغرافية والشبكة التربيعية والحدود السياسية والحدود الإدارية والمسميات والألوان والظلال التي تشير إلى أنواع الظاهرات.

3-   معلومات وهمية توجد على الخريطة ويمكن تحديدها فى الطبيعية مثل نقط المناسيب وخطوط الكنتور.

4-   معلومات أداريه ووظيفية مثل مراكز الخدمات: شرطة-دفاع مدني-تعليم -صحة-ترفيه-ثقافة . . .. الخ.

5-   معلومات وصفية مثل نوعية مراكز الاستقرار البشرى (مدن-قرى) وأستخدامات الأرض؛ أنواع الغطاء الترابي. وقد تكون هذه المعلومات خاصة بظاهرة مستمرة او متقطعة، وقد تكون على هيئة معلومات رقمية.



5-مصادر البيانات والمعلومات اللازمة لتصميم الخريطة:



تتعدد مصادر المعلومات التي يحتاج أليها الخرائطي عند تصميمه الخريطة وأهمها:

1-   معلومات المساحة الحقلية ويتم الحصول عليه باستخدام أجهزه المساحة الارضية وبأتباع الطرق المساحية المعروفة.

2-   معلومات المساحة التصويرية أي الصور الجوية وتكون على شكل لوحة أولية"Manuscript" وتعرف باللوحة البلانيمترية، وهي تحتاج إلى كثير من التعديل بالحذف والإضافة.

3-   معلومات من تحليل وتفسير الصور الجوية الرأسية التي تحتوي على نقاط ضبط يمكن تحديدها على الشبكة الجغرافية والشبكة التربيعية.

4-   الخرائط المصدرية "Source Maps" المتوفرة للمنطقة ذات مقاييس الرسم الكبيرة، وهي الخرائط المساحية سواء كانت خرائط تفريد المدن او خرائط فك الزمام او خرائط ذات مقياس رسم أصفر ولكن تدخل ضمن فئة الخرائط كبيرة المقياس.

       وخرائط أخرى نات مقياس رسم متوسط وهي الخرائط الطبوغرافية وتعرف بالخرائط المرجعية "Reference Maps"، وخرائط اخرى نات' مقياس رسم صفير او ذات مقاييس رسم مختلفة، وقد تكون مبنية بمساقط مختلفة، وقد تكون مختلفة فى مستوى الدقة وفى تاريخ الانتاج.

5-   الجداول الإحصائية الحديثة من المصادر الإحصائية الرسمية مثل جداول السكان.

6-   الوثائق والمستندات الرسمية مثل وثائق الاتفاقيات والمعاهدات الخاصة بالحدود البرية والبحرية المتفق عليها والمناطق المحايدة. وكذلك القرارات الإدارية الخاصة بالحدود الإدارية: المحافظات -أقسام الشرطة-المراكز.... الخ.

7-   جداول وأشرطة تسجيل وتوثيق المسميات ٠

8-   قواعد المعلومات الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية وهي تحتوي على معلومات وبيانات جغرافية مكانية "Spatial Data" وبيانات ومعلومات جغرافية غير مكانية وتعرف بالبيانات الوصفية "Attribute Data" تحتوي على صفات وخصائص الظاهرات الجغرافية.

9-   الملاحظات الميدانية التي يسجلها الخرائطي بنفسه فى الحقل والتي تقوم على معرفته الجيدة والعميقة بالظاهرات الجغرافية الطبيعية والبشرية ٠ وتستخدم هذه المعلومات على اختلاف مصادرها فى:

1-   تصميم وإنتاج خرائط جديدة.

2-   تصميم وإنتاج خرائط نات مقياس رسم أصغر عن خرائط نات مقياس رسم أكبر (مصدرية أو مرجعية).

3-   تحديث الخرائط المنتجة سابقا بإضافة بمعلومات والبيانات الجديدة المستحدثة وتعديل القديمة.

4-   تصميم وإنتاج خرائط ذات أغراض خاصة وتعرف بالخرائط الموضوعية "Thematic Map".

5-   تصميم وإنتاج خرائط مصورة وخرائط من مرئيات الأقمار الصناعية.

المصادر والمراجع:


تصميم وتنفيذ الخرائط – تأليف: د/ أحمد أحمد مصطفى| د/ محمد أحمد السوداني – دار المعرفة الجامعية - الإسكندرية.

تعليقات

الاسم

الاساليب الكمية فى الجغرافيا,2,الإستشعار عن بُعد,1,البيئة,1,التخطيط العمراني,1,الجغرافيا الاقتصادية,1,الجغرافيا الإقليمية,3,الجغرافيا البشرية,9,الجغرافيا التاريخية,2,الجغرافيا الحيوية,1,الجغرافيا السياسية,3,الجغرافيا الطبيعية,36,الجغرافيا العامة,1,الجغرافيا المناخية,15,الجيومورفولوجيا,18,الخرائط,29,الطبوغرافيا,1,المساحة,8,المساحة التصويرية,1,المساحة المستوية,3,تصميم الخرائط,4,جغرافيا افريقيا,1,جغرافية العالم الإسلامي,1,جغرافية العالم العربي,3,جغرافية القارات,1,خرائط التوزيعات البشرية,2,خرائط الطقس والمناخ,9,كتب,51,نُظم المعلومات الجغرافية,4,AutoCAD,1,GPS,1,
rtl
item
المعرفة الجغرافية | كتب ومقالات في جميع فروع الجغرافيا: البيانات والمعلومات اللازمة لتصميم الخريطة
البيانات والمعلومات اللازمة لتصميم الخريطة
تصميم الخرائط الجغرافية,بحث عن تصميم وقراءة الخرائط,تصميم الخريطة,ما هي الخرائط التفاعلية,مراحل انتاج الخريطه,انتاج الخرائط من الصور الجوية,الخرائط الرقمية ,ماهي الخرائط الرقمية,علم الخرائط أساسيات الخرائط أنواع الخرائط رسم الخرائط,اعداد الخريطة المدرسية,انواع الخريطة,
https://4.bp.blogspot.com/-U29251pULDs/WLQo4618t4I/AAAAAAAAC-g/KCJEXkudprwBcKOXFviQWLVu1p7_l1UMwCLcB/s640/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A7%25D9%2586%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2588%25D9%2585%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25B2%25D9%2585%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B5%25D9%2585%25D9%258A%25D9%2585%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AE%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25B7%25D8%25A9.png
https://4.bp.blogspot.com/-U29251pULDs/WLQo4618t4I/AAAAAAAAC-g/KCJEXkudprwBcKOXFviQWLVu1p7_l1UMwCLcB/s72-c/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A7%25D9%2586%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2588%25D9%2585%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25B2%25D9%2585%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B5%25D9%2585%25D9%258A%25D9%2585%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AE%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25B7%25D8%25A9.png
المعرفة الجغرافية | كتب ومقالات في جميع فروع الجغرافيا
https://www.geographyknowledge.com/2017/01/necessary-data-and-information-to-design-amap.html
https://www.geographyknowledge.com/
https://www.geographyknowledge.com/
https://www.geographyknowledge.com/2017/01/necessary-data-and-information-to-design-amap.html
true
7639022694122014491
UTF-8
تم تحميل كل المواضيع لا يوجد إي موضوع. مشاهدة الجميع قراءة المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات موضوع مشاهجة الجميع مواضيع متعلقة تصنيف أرشيف بحث كل المواضيع لا يوجد أي موضوع مطابق مع بحثك. العودة إلى الرئيسية الإحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت أحد أثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر آلان 1 مذ دقيقة $$1$$ minutes ago 1 منذ ساعة $$1$$ hours ago أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من خمسة أسابيع متابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy